افضل كتاب يشرح محرك الخطوة (stepper motor)


محرك خطوة بـخطوة بالإنجليزيةStepper motor هو محرك كهربائي يستخدم في الآلات الصغيرة التي تحتاج لدقة في تحكم بمحركاتها مثل الطابعة وقاطع الليزر إلخ..
و من أهم ميزات هذا النوع من المحركات انه يمكن التحكم في عدد وسرعة دوراته وزاوية التوقف بدقة.
يستخدم هذا المحرك أيضا في التطبيقات الروبوتية، نظراً لإمكانية التحكم في إيقافه عند زاوية محددة.
ومما يميز هذا المحرك أيضا أنه يعتمد على النظام الثنائي في التشغيل binary حيث يلاحظ أنه يخرج منه أربع أو خمس أسلاك تسمح له بتلقي تتابع معين. فمثلا إذا استقبل التتابع الآتي:0001 التي تكافيء 1 في النظام العشري فإنه سيتحرك بزاوية مقدارها 90 درجة في اتجاه دوران معين، أما في حال استقبال 1000 التي تكافيء 8 في النظام العشري فإنه يدور في الاتجاه المعاكس.
كخلاصة: إذا أردت تحريك المحرك في اتجاه معين وليكن عكس عقارب الساعة سوف ترسل له تتابع كالآتي:(0001 - 0010 - 0100 - 1000).
أرسل عكس التتابع السابق وستحصل على الاتجاه المعاكس وهذة الطريقة تعرف باحادية القطب أو(unipoler) . وهذة الطريقة تستخدم عندما نريد الحصول على دقة عالية وباستخدام أقل طاقة ممكنة . وهناك طريقة ثانية تسمى ثنائية القطب أو(bipoler)وهذه الطريقة تستخدم للحصول على أعلى عزم دوران ممكن من الموتور ، وهى كالاتى(1100-0110-0011-1001) . وهناك طريقة أخرى وهى للحصول على حركة باقل اهتزاز ممكن للموتور وفي هذه الطريقة يتم دمج كل من الطريقتين السابقتين.

وهذا الكتاب يشرح طريقة عمله :


Stepper motor


شاركه على جوجل بلس

عن عبد الرحمن الغصين

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق